الإعلان عن مبادرة تأسيس مراكز بيانات متقدمة على مستوى المنطقة العربية كإحدى مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي

...
التاريخ: 29 - 09 - 2021

أطلق الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي  “مبادرة تأسيس مراكز بيانات متقدمة على مستوى المنطقة العربية” وكإحدى مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي وذلك خلال مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي “سيملس 2021” الذي يقام في مركز التجارة العالمي في دبي ويستمر يومي 29 و 30 سبتمبر 2021 برعاية جامعة الدول العربية.

وتعد هذه المبادرة أحد أهم مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي حيث تهدف إلى تمكين البلدان العربية النامية من امتلاك بنية تحتية رقمية وتطوير وإدارة الخدمات السحابية لدعم التحول الرقمي في جميع القطاعات الاقتصادية بما فيها الخدمات الحكومية ، ومساعدتها في تقليص النفقات الرأسمالية والتشغيلية وتوفير حلول بديلة لتحسين استهلاك الطاقة وتوفير حلول الاستضافة

كما وتهدف المبادرة لبناء سلسلة من مراكز البيانات المتصلة بأنظمة مركزية مزودة بمنصات رقمية مشتركة ، يمكن من خلالها مشاركة أفضل الممارسات والتطبيقات في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الحكومية، حماية البيانات والأمن السيبراني وآليات متقدمة في إدارة البيانات ودعم اتخاذ القرار.

وصرح  سعادة د. علي الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بأن المبادرة تمثل حجر الأساس لتسريع بناء القدرات المحلية، وتنمية المهارات، وتحفيز الابتكار المحلي وريادة الأعمال من خلال توفير فرص نمو لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتقديم حلول مبتكرة لبرامج الإدماج الاجتماعي وتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة، و من المتوقع أن تعود هذه المبادرة بفوائد اقتصادية كبيرة من حيث إنشاء الوظائف وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية ودفع سرعة التحول في القطاعات المختلفةوتمكين البلدان العربية للتركيز على تنفيذ البرامج التنموية التي تعود بالنفع على المواطنين والمجتمع.

حول المؤتمر

ينعقد مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي “سيملس الشرق الأوسط 2021” الذي يقام في مركز التجارة العالمي في دبي ويستمر يومي 29 و30 سبتمبر 2021 برعاية جامعة الدول العربية وتنظيم شركة تيرابين العالمية لتنظيم المؤتمرات.

وتأتي دورة المؤتمر والمعرض هذا العام، بعد إطلاق مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي ديسمبر 2018 في أبوظبي، واستكمالاً لجهود الجامعة العربية في إبراز دور التكنولوجيات المتقدمة في بناء المنظومات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

ويشارك في المؤتمر عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والخبراء لإلقاء الضوء على أحدث التقنيات والتحديات في عالم الثورة الرقمية، من خلال منصات فعلية وأخرى افتراضية للمشاركة عن بعد وبث مباشر للفعاليات والجلسات.

رابط فيديو مبادرة “مبادرة تأسيس مراكز بيانات متقدمة على مستوى المنطقة العربية”