الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي يستعرض بعض مبادراته في اجتماع مجلس إداراته

...
التاريخ: 25 - 01 - 2024

أبوظبي

في إطار جهود الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لتعزيز التحول الرقمي في العالم العربي، عقد مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي اجتماعه التنسيقي برئاسة سعادة د. علي محمد الخوري رئيس مجلس الإدارة ، وبحضور كل من معالي المهندس/ عاطف حلمي رئيس الجمعية العمومية، ومعالي الوزير / عمرو سالم وزير التجارة الخارجية ووزير الاتصالات والتقانة سابقاً في الجمهورية العربية السورية ، ومعالي/ د. هانئ محمد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً في جمهورية مصر العربية، ومعالي/ رقية الدرهم كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفة بالتجارة الخارجية سابقاً بالمملكة المغربية، وسعادة/ اللواء يحيى بن زاحم، ود. محمد القرش- معاون وزير الزارعة واستصلاح الأراضي – مصر، وسعادة/ عبد الله الجابري، وسعادة/ ليلى الجاسم، ومعالي السفير / محمد خير عبد القادر– الأمين العام للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

تضمن الاجتماع استعراض موقف مشروع سوق الغذاء العربي وسير العمل نحو التأسيس لتحالف واسع بين الجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص والقطاع التكنولوجي لإنشاء سوق رقمي يمكن من خلاله تعزيز القدرات التصديرية للمنتجين باختلاف منتجاتهم، وإيجاد حلول إدارية وتكنولوجية للمعاملات المرتبطة بالأنشطة التصديرية.

وفي سياق متصل، تمت مناقشة الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني، حيث يشارك الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي كعضو فاعل في فريق العمل، مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصالات والمعلومات التي ترأست قيادة الفريق، بالإضافة إلى مشاركة جهات عربية ودولية أخرى. وترتكز محاور هذه استراتيجية الأمن السيبراني على مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية في أنظمة الاتصالات والمعلومات، بهدف تحصين الأمن السيبراني في المنطقة العربية.

 

وأعرب المجتمعون عن تقديرهم للجهود المبذولة في إعداد هذه الاستراتيجية وخاصةً للدور الريادي الذي تلعبه المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصالات والمعلومات في هذا المجال، والتي أثمرت عن اعتماد الاستراتيجية في اجتماع الدورة رقم 27 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التي عقدت في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 18 يناير 2024 وتقديم التهنئة لهم.

كما تم مناقشة خطط الاتحاد لرعاية مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي “سيملس الشرق الأوسط 2024″، والذي من المقرر أن يعقد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 14 إلى 16 مايو 2024.

 

وأكد أصحاب المعالي والسعادة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي على أهمية أن تنفيذ مشاريع الاتحاد الاستراتيجية على مستوى المنطقة العربية وخاصة المشاريع التي تمس الأمن الغذائي والتعليم، بما يعكس التزام الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بتطوير وتعزيز الاقتصاد الرقمي والتعاون والابتكار في العالم العربي.