الخوري: التحولات العالمية تستدعي فهم آثارها على المنظومات الاجتماعية والاقتصادية

...
التاريخ: 13 - 02 - 2022

في كلمته الرئيسية في المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي الذي أقيم في إكسبو دبي، أشار سعادة الدكتور على محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي إلى أهمية فهم آثار التحولات العالمية المدفوعة بالابتكارات في ميادين التكنولوجيات الرقمية على المنظومات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الخوري بأن العالم بات يعيش مرحلة تاريخية وسط التراجع الاقتصادي الإقليمي والعالمي، في ظل الأزمة الوبائية، مشيرا إلى أن متوسط المؤشرات الاقتصادية العربية ما زال دون المستوى المطلوب، وأن هناك آفاقا وفرصا يمكن معها مضاعفة الناتج العام العربي الإجمالي الحالي والمقدر بـ 2.5 تريليون دولار، من خلال إعادة النظر في منظومات العمل الحالية على أسس “إنتاج المعرفة”.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من مبادرة “الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي” التي أعلن عنها في أبوظبي 2018، والتي تتضمن برامج عملية تتطرق للبنى التحتية الرقمية وتطوير قطاعات الخدمات الحكومية والتعليم والرعاية الصحية والتجارة والصناعة وغيرها.

 

وأكد الخوري أن مضاعفة الإنتاج العربي يتطلب تبني خطط اقتصادية مدروسة، تعتمد على تحرير ودعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، والعمل على تمكينها لتصل للأسواق المحلية والعالمي.

ودعا إلى تبني نماذج ممنهجة لتطوير قوة إقتصادية معرفية في المنطقة العربية، وخطط تستهدف بالضرورة تأسيس ودعم الشركات والمنصات التكنولوجية، كأمر أصبح ضرورة استراتيجية في ظل الهيمنة الغربية على الأسواق المحلية والعالمية وكجزء من الأمن القومي العربي.